-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

معتقدات خاطئة عن بعض الاطعمة

إن الغذاء هو ساحة واحدة مليئة بالعديد من الأساطير والمفاهيم الخاطئة، وبعضها قد يكون صحيحًا إلى حد ما ، ولكن البعض الآخر أكاذيب صريحة وشائعات، وعلى وجه الخصوص ، هناك الكثير من الارتباك فيما يتعلق بمحتوى الطعام المخصص للاستهلاك، وهو أمر محبط بالفعل وهو أن تقرر خطة وجباتك لهذا اليوم ناهيك عن محاولة معرفة ما هو جيد بالنسبة لك.

الطعام الصحي يعني قليل الدسم

الشائعة كما يعتقد الكثير من الناس أن الطعام الصحي هو طعام قليل الدسم – والعكس صحيح – لكن هذا هو الواقع والمعادلة ليست صحيحة وذلك لأن العديد من الأطعمة قليلة الدسم ليست في الواقع صحية تمامًا، ويتم الإعلان عن العديد من الوجبات الجاهزة والزبادي والوجبات الخفيفة على سبيل المثال بأنها منخفضة الدهون ، ولكن هذا لا يجعلها صحية بأي حال من الأحوال إذا كانت مليئة بالملح والإضافات والسكر بدلاً من ذلك، لأن جميع الدهون ليست هي نفسها ، وبعضها جيدة وتجعلنا نحصل على صحة جيدة. 

أما الشيء الثاني الذي يجب مراعاته هو أن جميع الدهون ليست هي نفسها ، وبعضها جيد جداً، ويمكن أن تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات في الواقع على فقدان الوزن ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة قلبك وخفض الكوليسترول، وعند مقارنة الأطعمة ، من المهم أن تأخذ في الاعتبار نوع الدهون في هذه الأطعمة – وكذلك القيمة الغذائية للطعام – وكذلك كميات الدهون. 

السكر البني أفضل من السكر الأبيض

عندما نزور المقاهي المفضلة لدينا ، نميل إلى اختيار السكر البني على السكر الأبيض لأنه بديل جيد، وينتشر في أسطورة الطعام أنه أكثر صحة من السكر الأبيض، ولكن هذه ليست القضية الحقيقية.

حيث يحتوي السكر البني على آثار ضئيلة جدًا من المعادن التي لا تفيدنا فعليًا، ويجب أن تفهم أن السكر البني هو أيضًا سكر في النهاية وسيؤدي إلى نفس النوع من استهلاك السعرات الحرارية والمشاكل الصحية الناتجة فكلاهما لهم نفس الأثر على الصحة. 

فيتامين سي يمكن أن يمنعك من الإصابة بالبرد 

أظهرت الأبحاث أن فيتامين ج بشكل عام لا يقي من نزلات البرد ، ولكنه قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يشاركون في التمارين البدنية الشديدة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن تناول قرص من حمض الأسكوربيك ، أو فيتامين سي ، قبل نوبة واحدة مع ممارسة قمع نشاط ديسموتاز فوق أكسيد الأكسيد ، وهو علامة على الإجهاد في الجسم ، بين المشاركين الذين تناولوا حبوب منع الحمل.

مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي كعلاج، ومع ذلك فإن الباحثين غير واضحين بشأن فعالية مكملات فيتامين سي على الإجهاد التأكسدي الناجم عن ممارسة الرياضة. (فيما يلي علامات نقص فيتامين سي.) .

تناول البقوليات مع الحبوب في وقت واحد

تقول الأسطورة الغذائية التي نعرفها يجب أن تؤكل البقوليات في نفس وقت الحبوب للحصول على بروتين “كامل” ، أما عن الأكل الصحي فالحقيقي هو يجب  تناول مزيجًا من الأحماض الأمينية طوال اليوم وستحصل على كل التغذية الكاملة التي ستحتاجها ، وفقًا لكليفلاند كلينيك.

فمثلاً نجد أن الفاصوليا والبقوليات هي قوى غذائية ، غنية بالبروتين ، والألياف ، وفيتامينات ب ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والمعادن الأخرى ، بينما تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.

الشوكولاتة ليس لها قيمة غذائية

سيسعد عشاق الشوكولاتة لسماع هذا الاعتقاد الشائع أنه كاذب تمامًا، لأن الشوكولاتة مصدر رائع للحديد والمغنيسيوم والنحاس والزنك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بمنع أمراض الشريان التاجي، وفي الواقع ، يمكن أن تساعد الوجبة اليومية للشوكولاتة الداكنة في خفض ضغط الدم.

البيض يضر القلب

الإعتقاد الشائع يقول أن البيض مضر للقلب بل ولا يمكنك تناول أي شيء يحتوي على بيض لأنه ضار بقلبك، ولكن الحقيقة تقول أنه يمكنك الحصول على بيضة واحدة على الأقل يوميًا ولا تزال ضمن الملاحظات والإرشادات الخاصة بالدهون ، لذلك لا داعي للذعر أو القلق والخوف.

ولكن البيض مليء أيضًا بالفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى أن معظم الأطعمة التي يتم إدخالها لذيذة للغاية. 

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين مفيد للجميع

الأخبار الشائعة الخاطئة حول الطعام الملئ بالبروتين ضار وأن الجلوتين ضار للصحة، ولكن الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار وبعض الشوفان.

يكون ضاراً في حالة إذا تكن لديك حساسية تجاه الغلوتين أو تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية ، فلا يوجد سبب لتجنب الغلوتين في نظامك الغذائي، إذا فعلت ذلك قم بدمج الحبوب الخالية من الغلوتين، مثل الذرة أو الدخن أو الأرز أو الكينوا. 

لا يمكن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

الشائعة تقول أنه “لا يمكنني تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً” وهذا خاطئ تماماً ولكن تناول الطعام في وقت متأخر ليس دائمًا الخيار الأذكى.

لأنه قد يكون لديك يوم حافل ولا يوجد وقت كافٍ لتناول العشاء في الساعة 6 مساءً ، فهل هذا يعني أنه يجب عليك تخطيه تمامًا؟

لا ينطبق البيان الشامل على جميع الأشخاص والجداول وأنماط الحياة، خاصة إذا وجدت نفسك جائعًا في الليل ، فإليك بعض خيارات الوجبات الخفيفة الصحية التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار مثل الفواكه بأنواعها قليلة السكر أو الخضراوات خاصة ذات الالياف العالية.

يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا

توقف عن القلق بشأن الأرقام واستمع إلى جسدك، هذه هي القاعدة  التي يجب أن نسير عليها، حيث قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أكثر من 8 أكواب بينما قد يحتاج البعض الآخر أقل.

وينسى الكثيرون أن الأطعمة مثل الفواكه والخضروات تساهم أيضًا في احتياجاتنا العامة من السوائل (مثل العصير والصودا وحتى القهوة). 

النظم الغذائية النباتية أكثر صحة

هناك خرافة شائعة حول النظام الغذائي النباتي أنه لا يحتوي على ما يكفي من البروتين، وتعد إحدى الأفكار التي تساهم في هذا التصور هي أن الجسم يحتاج إلى مستويات عالية من البروتين من أجل الصحة.

ومع ذلك ، أشارت الدراسات إلى أن تناول البروتين بمستويات عالية جدًا يمكن أن يكون سيئًا بالنسبة لنا، في حين اقترح الدكتور ماثيو بايبر ، من معهد الشيخوخة الصحية في جامعة كلية لندن، كما أن النظام الغذائي النباتي قد يساعدنا في الواقع على العيش لفترة أطول لهذا السبب.

ولكن الاعتقاد الخاطئ الثاني هنا هو أن اللحوم هي أفضل مصدر للبروتين، ولكن في الواقع تحتوي معظم الأطعمة (بما في ذلك الخضروات والحبوب) على مستوى معين من البروتين ، وهناك العديد من المصادر الرائعة للبروتين النباتي ، والتي لها أيضًا فائدة إضافية تتمثل في خلوها من الدهون المشبعة الموجودة في معظم اللحوم.

وأيضا الخطأ الثالث الشائع أن منتجات اللحوم فقط غنية بالبروتين وأن اتباع نظام غذائي نباتي لن يعوض احتياجات البروتين في الجسم، ولكن  بالنسبة للنباتيين ، فإن منتجات الألبان غنية بالبروتين ويمكنها بسهولة تلبية احتياجات البروتين.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يستهلكون منتجات الألبان، لا يزال من السهل جدًا تلبية احتياجات البروتين بمواد مثل التوفو والفاصوليا والعدس ومجموعة متنوعة من الحبوب.

الجزر النيء أكثر صحة من المطهي

تقول الاسطورة أن الجزر النيء مفيداً أكثر من المطهي، بينما الأكل الصحي يقول أنه يمكن تعزيز مضادات الأكسدة عند طهي بعض الخضار، وعلى سبيل المثال ، في دراسة عام 2008 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

حيث وجد الباحثون أن طهي الجزر يزيد بالفعل من قيمته الغذائية، أدى إلى الجزر إلى زيادة الكاروتينات (مضادات الأكسدة) بنسبة 14 في المائة ، بينما أدت طرق الطهي الأخرى ، وخاصة القلي ، إلى انخفاض في قيمة مضادات الأكسدة.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2021