-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

تشنج القولون

تشنج القولون هي حالة طبية شائعة تحدث بسبب عارض مرضي أو بسبب التوتر، فلنتعرف على جميع أسبابها وطرق علاجها في هذا المقال.
تشنج القولون
يعرَف القولون بأنه عضو من أعضاء الجهاز الهضمي ويعتبر جزءًا من الأمعاء الغليظة وهي المسؤولة عن تكوين البراز وتخزينه والتخلص منه خارج جسم الانسان.

بالعادة تنقبض عضلات القولون للمساعدة في التخلص من البراز في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وبالعادة هذه الانقباضات تكون طبيعية غير محسوسة لا يشعر بها الإنسان مطلقا.

أما ما يحدث خلال تشنج القولون فهو انقباض عضلات القولون بطريقة غير منظمة ومؤلمة وتصيب الشخص بالتشنج والحاجة المفاجئة لاستخدام الحمام على عكس الطبيعي.

غالبًا ما يرتبط تشنج القولون بمتلازمة القولون العصبي حيث يمكن أن تكون هذه التقلصات علامة أو عرضًا للحالة ولكن هذا لا يعني باللزوم أن جميع المصابين بالقولون العصبي يعانون من تشنج القولون حيث يمكن أن يصاب الشخص بتشنج القولون بدون سبب معين أو معروف.

أسباب تشنج القولون
على الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد السبب الدقيق الاصابة بتشنج القولون، إلا أن هناك بعض المعلومات الطبية التي من الممكن أن توضح دور الاصابة به، وهي:

1. متلازمة القولون العصبي: متلازمة القولون العصبي هي حالة تؤثر على الجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال والانتفاخ،وهي تعتبر الحالة الصحية الأساسية الأكثر شيوعا التي من الممكن أن تسبب تشنج القولون.

2. مشاكل في حركة الامعاء: قد يعاني البعض من مشاكل في حركة وعمل الأمعاء الغليظة التي تشمل قوة وسرعة تقلصات الأمعاء التي تسبب تشنج القولون.

3. الالتهابات في الجهاز الهضمي: وتشمل الالتهابات مرض كرون والتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).

4. الحساسية المفرطة من بعض الأغذية: قد يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم أطعمة معينة بالشكل الصحيح وهذا ما يسمى بالحساسية المفرطة، فإن كان يعاني شخص ما حساسية من اللاكتوز، عند تناوله أي من مشتقات الألبان قد يعاني من تشنج القولون ومشاكل في الجهاز الهضمي.
5. التوتر والإجهاد العصبي: يعاني بعض الأشخاص من تشنج القولون نتيجة الإجهاد العاطفي أو العصبي، حيث يرتبط الجهاز الهضمي في جسم الإنسان ارتباطا وثيقا بالدماغ وهذا ما يفسر ذلك.

علاج تشنج القولون
في الوقت الحالي لا يوجد علاج نهائي ودائم لمنع حدوث تشنج القولون، لذلك فإن الهدف الأساسي من علاج تشنج القولون هو تخفيف الأعراض والحد من المضاعفات الناتجة عن التشنجات،ويمكن تلخيصها بما يلي:

1. العلاج الدوائي
قد يلجا الطبيب إلى وصف عدد أو واحد من الأدوية التالية وذلك لتخفيف أعراض التشنج أو المرض المسبب له:

 مضادات الحموضة.
مثبطات مضخة البروتون (Proton Pump Inhibitors).
الأدوية المضادة للتشنج (Antispasmodic).
المضادات الحيوية.
مسكنات الآلام.
2. تغيير نمط الحياة
وذلك عبر اتباع الآتي:

 السيطرة على التوتر:تعلم كيفية التحكم في التوتر وتقليل تأثيره على الصحة العقلية والجسدية يساعد في منع حدوث تشنجات القولون.

 زيادة النشاط البدني:التحرك أكثر وممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بأفضل حالاته.

 الأكل الصحي:اتباع حمية غذائية متوازنة تشمل الإكثار من تناول الألياف المتواجدة في الفواكه والخضروات والبقوليات كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون حيث تقلل من أعراض التشنجات وقد تمنعها بالمستقبل.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2021