-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

فوائد واضرار نبات العطرة

نبات العطرة

يعتبر نبات العطرة من نباتات الزينة التي تحتوي على رائحة مميزة وجميلة، ولكن يمكن استخدام الجزء الذي ينمو فوق سطح الأرض كعلاج للعديد من الأمراض المختلفة، فقديمًا كانوا يقوموا باستخدام هذه الأعشاب لصنع دواء، لحالات مثل اضطرابات الرئة والقلب والمعدة والكبد والمرارة واضطرابات الجهاز البولي، وأيضا يمكن تطبيقه بشكل مباشر على الجلد للشفاء من الجروح، بالرغم من هذه الاستخدامات إلا أنه لا يوجد أي نوع من الأبحاث والدراسات التي تؤكد تأثير هذه النباتات على الشفاء من هذه الأمراض، حيث يتم فقط استخدام هذا النوع من النبات العطري في صنع العطور فقط. 

استخدامات وفوائد نبات العطرة

هناك العديد من الفوائد التي يقوم عليها بنات العطرة، إلا أن الدراسات حول هذه الفوائد ليست كافية، ولكن يستخدم في علاجات الطب البديل الآتية :

  • Lung disorders. اضطرابات الرئة .
  • Stomach problems . مشاكل في المعدة .
  • Liver and gallbladder ailments. أمراض الكبد والمرارة.
  • Urinary tract disorders. اضطرابات المسالك البولية.
  • Heart problems. مشاكل القلب .
  • Nervousness. العصبية.
  • Hemorrhoids . البواسير .
  • Sleeplessness. الأرق.
  • Migraines . الصداع النصفي .
  • Water retention. احتباس الماء.
  • Skin problems . مشاكل الجلد .

الآثار الجانبية لـ نبات العطرة

يعتبر نبات العطرة هو نبات آمن عند تناوله فيمكن إدراكه في الأطعمة، ولكن لا يكون آمن عند استخدامه بشكل طبي، فهناك الكثير من الأعراض التي قد تظهر على الشخص وبعد فترة قصيرة من استخدام نبات العطرة، فهو يسبب نوع من حالات الصداع والدوار وانقطاع التيار الكهربائي عن الجسم، وتلف الكبد عند استخدامه لفترات طويلة الطويل أو بكميات كبيرة، وأيضا لا يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد سلامته عن تطبيقه على الجلد.

اضرار نبات العطرة

  • الحمل والرضاعة : لا يوجد الكثير من الدراسات التي توجد أن نبات العطرة آمن بشكل صحي على المرأة الحامل أو الرضاعة الطبيعية، لذلك لابد من تجنب تناول هذا النوع من النبات أثناء الحمل.
  • اضطرابات النزيف : يحتوي هذا النوع من النباتات على بعض من المواد الكيميائية التي تعمل على بطيء تخثر الدم ، وهذا النوع قد يسبب خطر الإصابة بالكدمات والنزيف أحيانا، وخصوصًا لمن يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة : وأيضا بسبب وجود هذه المواد الكيميائية يمكن أن يحدث نوع من النزيف أثناء أو بعد إجراء عملية جراحية، لذلك إذا كنت تستخدم نبات العطرة لابد من التوقف عن استخدامه قبل إجراء جراحة لمدة أسبوعين على الأقل.

الجرعات الخاصة بنبات العطرة

تعتمد تناول الجرعات الخاصة بهذا النبات من خلال العديد من العوامل ومنها العمر والجنس ونوع الحالة التي يستخدم بها النبات، وإلى وقتنا هذا لم يتم تحديد أي كمية قد تناسب الحالات الطبية المختلفة، فهناك العديد من النباتات الطبيعية الغير آمن استخدامها مهما كانت الكميات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، لابد من التوجه إلى الطبيب ومعرفة إذا كان هذا النبات آمن على حالتك أم لا قبل استخدامه.

زراعة نبات العطرة في المنزل

أحيانا تلجأ الكثير من السيدات للحفاظ على رائحة المنزل دائما منعشة وعطرة إلى زراعة أنواع مختلفة من النباتات العطرة التي تعمل على إضافة رائحة جميلة وبيئة استوائية للاستمتاع بثمارها وجمالها بجانب رائحتها، فهناك العديد من النباتات التي يمكن زراعتها في البيت بشكل صغير في زاوية معينة أو إذا كنت تمتلك حديقة يمكنك زراعة هذا النبات بها.

أنواع نبات العطرة

بوق الملاك

يعتبر هذا النوع من النباتات هو يخرج مباشرة من كتاب دكتور سوس، فهو من النباتات الغالية جدًا، فهي تحتوي على رائحة مميزة وجميلة، والتي يطلق عليها العطر المغري أو الحالم، فإذا كنت تبحث عن الاسترخاء فيجب أن تضع هذا النبات في بيتك، ولكن يجب وضعها في ضوء الشمس المباشر وقد تحتاج إلى ضوء نباتي إضافي لتتطور بشكل كامل.

آرب روزماري

تعتبر من الشجيرات الصغيرة التي سوف تضيف إلى حديقتك منظر ورائحة جميلة ومميزة، وأيضا تعمل على توفير الدفء للمنزل، وله رائحة مميزة وجميلة، فهذا النوع من النباتات يمكن استخدامه في الطهي، ولكن لابد من التأكد من وجود مساحة كافية لنمو هذا النوع من النباتات فهو يحتاج إلى ساق طويلة وصلبة، فيصل ارتفاعه إلى 36 بوصة.

الريحان

يعتبر من النباتات التي لها أكثر من فائدة بخلاف رائحتها العطرة والمميزة، ولكن الريحان من الأعشاب الطازجة التي تتوفر طوال العام يمكن وضعه في أطباق السلطة، ولكن لابد من استخدامه بالحد الأدنى حتي لا يسبب أي نوع من أنواع الضرر على الصحة، ولكن لابد من وضع الريحان في وعاء يساعد على تنظيم الصرف ولا يترك التربة رطبة أبدًا.

الياسمين

يمكن الحصول على نبات الياسمين من خلال زراعته في المنزل فالياسمين من النباتات القوية فهو أقوى بكثير من النرجس البري، وبالرغم من رائحته المميزة والعطرة التي يتم استخدامها في العديد من العطور الجميلة إلا أنه يحتوي على مميزات أخرى ومنها أنه يمكن أن يضيء الغرفة فهو يشع إشعاعًا، ويمنح الشخص الراحة والهدوء فهو يحتوي على تأثيرات مهدئة، ولكن لابد من وضعه في مكان للتعرض الكامل للشمس.

بلسم الليمون

إذا أردت بعض من المشاعر الحمضية ومليء الغرفة برائحة جميلة، فلابد من وضع نبات بلسم الليمون، فهو من عائلة نبات النعناع، فيمكن استخدامه في الطعام مثل نبات النعناع، قم بفرك أوراقه جيدًا وسوف تحصل على رائحة مميزة وعطر، لابد من وضع النبات في  مناطق الإضاءة المنخفضة، والتي تساعده في النمو والحصول على الطول المناسب له، وأيضا يمكن أن ينمو في بيئات مظللة جزئيًا.

خزامى أسباني

بالرغم من أن هذا العديد من معطرات الجو الصناعية المنتشرة بالكثير من الروائح المختلفة إلا أنه لا شيء مهما كانت رائحته مميزة، يشبه نبات الخزامى الإسباني، فإذا أردت أن تشعر برائحة مميزة وجميلة ونظيفة تشبه رائحة الربيع لابد من زراعته في الغرفة الخاصة بك، فهذا النوع من النبات الخزامي لديه رائحة مميزة وجميلة تعطي إحساس بالانتعاش والراحة،ولكن لابد من وضعه في أماكن مشمسة بشكل كامل، فهو يحتاج إلى الهواء الطلق في الصيف.

النعناع

من أشهر أنواع النباتات المعروفة في العديد من دول العالم، فهو لا يحتوي فقط على رائحة مميزة وطيبة، بل به العديد من الفوائد الأخرى سواء على صحة الإنسان أو في الطهي، فهو من النباتات التي يسهل زراعتها في المنزل ولكنه يحتاج إلى أشعة الشمس الكاملة، وبتم تلقيم أوراقه بانتظام، وسوف تقوم بإخذ أوراقة عندما تكون كبيرة، فكلما أطفت الورقة وهي أصغر سنًا، كلما كانت لذيذة.

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2021