-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

الاطفال واصابتهم بالامراض

الاطفال واصابتهم بالامراض

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة الاطفال . اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:قصور الانتباه وفرط

الحركة – ADD/ADHD

يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، أو اضطراب فرط النشاط / الحركة (ADHD)، حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ. من المشكلات التي يتم نسبها إلى اضطراب الانتباه..

الفتق السري – Umbilical Hernia

قد تبرز السرة (Navel / umbilicus) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء. هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة (Umbilical hernia)، وهي حالة شائعة جدا، لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.

طفح الحفاظ – Diaper Rash

طفح الحفاظ (التهاب الجلد الحفاظي – Diaper dermatitis): هي مشكلة تتطور على الجلد، نتيجة لبقاء الجلد رطبا لمدة طويلة, احتكاك الحفاظ وملامسة الجلد للمواد الكيميائية الموجودة في البول والبراز

الجدري – Smallpox

الجدري (Smallpox) هو مرض تلوثي معدٍ يسببه فيروس يدعى “فيروس الجدري” (فاريولا – Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة إنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدا عدم الاقتراب من الأشخاص..

التهاب لسان المزمار – Epiglotitis

إن لسان المزمار (Epiglottis) هو بمثابة امتداد للغضروف، المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية، وحمايتها من دخول أجسام غريبة، خاصةً أثناء عملية البلع. ينتفخ الغضروف، في التهاب لسان المزمار.

انعدام الدماغ – Anencephaly

انعدام الدماغ (Anencephaly) يشكل جزءًا من مجموعة العاهات التي تتميز بتطور جزئي فقط للدماغ، العمود الفقري والأغشية التي تغلفهما. الأنبوب العصبي الجنيني يتقوس وينغلق في فترة الأسبوعين الثالث..

اليرقان عند حديثي الولادة – Neonatal jaundice

اليرقان عند حديثي الولادة (او اليرقان الوليدي – Neonatal jaundice) ظاهرة شائعة ، غالبا ما تزول من دون مضاعفات. نصف الاطفال عند حديثي الولادة الناضجين واغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الأسبوع الأول.

التهاب الأذن الداخلية – Inner ear, Acute infection

ما يسبب التهاب الأذن الداخلية في الكثير من الحالات هي الكائنات الحية الدقيقة أن تتسلل إلى متاهة الأذن الداخلية وتسبب تلوث القناة السمعية أو المتاهة الدهليزية (vestibular).

طنين الأذن – Inner ear Tinnitus

الاحساس بالطنين (Tinnitus) هو احساس غير موضوعي بسماع ضجيج في الأذنين. يسمى بالاحساس غير الموضوعي لأنه يقتصر سمعيا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها

عيوب خلقية لجوف الفم – Congenital diseases of the oral cavity

إن للفم وظائف عديدة جدًا ومتنوعة كالشرب، الأكل، المص، الكلام، الغناء، التصفير، النفخ، التدخين، ومشاركته بتعابير الوجه. إن العيوب الأكثر انتشارًا في أداء الفم هي خلل حركية الفم (Oral – Motor.

فرط الحرارة – Hyperthermia

فرط الحرارة (Hyperthemia) هو إرتفاع حرارة جسم الإنسان فوق الـ 37.1 درجة مئوية. يتمثل إنتاج الحرارةبالطاقة النهائية (Energy) الناتجة عن تبديل الأيض الأساسي (Basal metabolism)

التهاب البلعوم واللوزتين – Tonsillopharyngitis

يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين (Tonsillopharyngitis) إٍلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ. تحدث معظم حالات التهاب اللوزتين والبلعوم نتيجة لعدوى فيروسية

تشوهات خلقية في جدار البطن. – Abdominal wall congenital malformations

تحدث التشوهات الخلقية في جدار البطن بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن خلال عملية تطور الجنين (التخلق – Embryogenesis) داخل الرحم. التشوهان المعروفان اللذان يحتاجان الإهتمام.

علوص العقي – Meconium ileus

إن علوص العقي، عبارة عن مرض سببه انحصار العقي (البراز الأولي – Meconium) من خلال فتحة الشرج بعد الولادة. يظهر هذا التشوه الخلقي لدى قرابة 20 % من الرضع

مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية – Congenital neck pathologies

تصنف مرضيات خلقية في العنق /عيوب العنق الخلقية وفقا لمكانها التشريحي كوسطية (إنسية – Medial) وجانبية (Lateral). المهم بين العيوب الوسطية هو الكيسة الدرقية اللسانية (Thyroglossal cyst)

شلل الأطفال – Polio virus

شلل الأطفال (أو: التهاب سنجابية النخاع – Poliomyelitis) هو مرض حاد ويسببه فيروس شلل الاطفال. هذا المرض ينجم عن أي واحد من الأنماط الثلاثة التالية: بوليو 1, 2 و3. وقد ظهر من فجر التاريخ

الشاهوق – Pertusis

الشاهوق هو مرض تلوثي حاد لمسالك التنفس، يصيب، بشكل عام، الأطفال. بشكل عام، تعتبر جرثومة البروديتيلة الشاهوقية (Bordetella Pertussis) المسبب (ممراض – pathogen) الرئيسي للشاهوق. وهناك مرض مشابه يرتبط..

تفقم الاطراف – Phocomelia

يشتق الإسم تفقم الأطراف من الكلمتين Phoce – فقمة، Melia – طرف. تفقم الأطراف هي متلازمة جينية نادرة جدًا تشمل العديد من التشوهات الخلقية، لدى الرضع، والتي يتقدمها انعدام تطور

السعال عند الاطفال – Recurrent and persistent cough

يعتبر السعال المتكرر مستديماً إذا إستمر مدةً تتعدى الثلاثة أسابيع، أو عندما يتكرر.هو من الأعراض الشائعة لدى الأطفال، والتي تؤدي إلى التردد المستمر على عيادة الطبيب.السعال هو منعكس (reflex) مركب..

متلازمة تيرنير – Turner syndrome

إن متلازمة تيرنير، هي متلازمة يكون فيها خلل في الكروموزومات التي تميز فتاة أو امرأة، مع وجود علامات وأعراض ناجمة عن نقص جزئي أو كامل من كروموزوم الجنس إكس (X) الثاني.

متلازمة نونان – Noonan syndrome

إن الوراثة، هي وراثة صبغية جسدية سائدة (autosomal dominant). اكتشفت متلازمة نونان لدى 50 ٪ من الحالات طفرة في الجين 12q24.1) PTPN11) ..

قصور البنكرياس لدى الأطفال – Pancreatic insufficiency children

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الخلقية المرضية التي يمكنها التسبب بفشل البنكرياس، إلا أن الخلل الوظيفي للإفرازات الخارجية للبنكرياس، هو الأقل شيوعا لدى الأطفال من البالغين. يمكن تصنيف الاضطرابات..

صغر الرأس – Microcephaly

صغر الرأس (Microcephaly) هو خلل في الجهاز العصبي يظهر على هيئة رأس صغيرة نسبةً لمحيط الرأس المناسب وفقًا للسن والجنس. يصنف صغر الرأس إلى أولي وثانوي. الخلل الأولي ينتج عن فشل تطور الدماغ..

خلل التنسج القصبي الرئوي – Bronchopulmonary dysplasia

خلل التنسج القصبي الرئوي (Bronchopulmonary dysplasia) هو مرض رئوي مزمن يميز الخدج الذين تلقوا علاجا بالأوكسجين والتنفس الاصطناعي بالضغط الهوائي الإيجابي

داء هيرشسبرونغ – Hirschsprung disease

تم وصف داء هيرشسبرونغ للمرة الأولى عام 1886، من قبل Harold Hirschsprung وسببه نقصٌ في التعصيب اللاودي (parasympathetic innervation) للمستقيم (rectum) والأمعاء الغليطة. مصدر هذا النقص، هو اعتلال..

السلائل في الجهاز الهضمي لدى الأطفال – Intestinal polyps in children

السليلة (polyp) في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء، بارز للعين، من الجدار إلى داخل الجوف. قد تسبب السلائل نزيفًا من الجهاز الهضمي، الام في البطن أو إنسداد في الأمعاء، إلا أن القسم الأكبر منها..

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2021